عقب الشريف عون بن مبارك بن عبدالله بن الحسن بن محمد أبونمي الثاني

 

  

    

آخر 10 مشاركات
نصائح عند شراء الذهب فى الإمارات.. استثمر بذكاء (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 1 - المشاهدات : 3358 - الوقت: 11:13 PM - التاريخ: 04-30-2024)           »          تحديث الصفحة نصائح عند شراء الذهب فى الإمارات.. استثمر بذكاء (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2581 - الوقت: 11:11 PM - التاريخ: 04-30-2024)           »          شركة تسويق سوشيال ميديا (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 55748 - الوقت: 09:38 PM - التاريخ: 12-01-2023)           »          شركات تسويق في جدة (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 51417 - الوقت: 08:17 PM - التاريخ: 12-01-2023)           »          برنامج نقاط بيع اون لاين (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52946 - الوقت: 02:31 AM - التاريخ: 11-13-2023)           »          أنظمة نقاط البيع للمطاعم (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52932 - الوقت: 03:25 AM - التاريخ: 11-09-2023)           »          أنظمة مطاعم نقاط البيع (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52751 - الوقت: 03:15 AM - التاريخ: 11-09-2023)           »          نظام إدارة علاقات العملاء (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52904 - الوقت: 02:57 AM - التاريخ: 11-09-2023)           »          برنامج إدارة المصروفات (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52605 - الوقت: 02:38 AM - التاريخ: 11-09-2023)           »          كيف تسوق لمطعم (الكاتـب : حسين دراز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52847 - الوقت: 01:48 AM - التاريخ: 11-09-2023)


   
العودة   منتــدى العـونــة الـرســمي > الاقسام المتنوعه > المنتدى السياسي
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
   
قديم 01-16-2012, 12:09 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جو عشري
عضو متألق جدا

إحصائية العضو






 

جو عشري غير متواجد حالياً

 


المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي المحامي النمشان : فيصل المسلم ليس سيء السمعة

المحامي النمشان: فيصل المسلم ليس سيء السمعة

حمدان النمشان
' حرية ' الفرد في الترشح لانتخابات مجلس الأمة .. كفلها الدستور بموجب المـادة ( 82 ) منـه ، ومتى تـم قيد الفرد في كشوف المرشحين نشـأت لـه ' رخصة ' خوض غمار الانتخابات أو الانسحاب منها ، أما حين يفوز بالكرسي الأخضر تحت قبة عبدالله السالم تصبح عضوية المجلس ' حق ' له .
ورخصة الفرد في خوض سباق الانتخابات – بعد القيد في كشوف المرشحين – مرهونة بألا يكون قد حُكم عليه بعقوبة ارتكاب جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ، ولم يُرد إليه اعتباره وفقاً لنص المادة الثانية من القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة .
كما أنه ليس كشف كل ' الأسرار ' يعتبر جريمة مخلة بالشرف والأمانة ، ودليل ذلك أن جريمة كشف ' السر الانتخابي ' المنصوص عليه في المادة ( 43 /7 ) من قانون الانتخابات رقم 35 لسنة 1962 ، لا تعتبر جريمة مخلة بالشرف والأمانة ، رغم أن عقوبتها قد تصل إلى الحبس ستة أشهر ( وهى عقوبة أغلظ من عقوبة جريمة إفشاء سر بنكي ) .
كما أن ' الفعل ' الواحد قد يعتبر جريمة مخلة بالشرف والأمانة لشخص ، ولا يعتبر كذلك لشخص أخر ، بدليل أنه قد يسلم موظف عام مستند هام لصحافي ، وينشره الصحافي ، ويعتبر الفعل بالنسبة للموظف العام جريمة مخلة بالشرف والأمانة ، وبالنسبة للصحفي من إحدى جرائم المطبوعات والنشر ، وهى غير مخلة بالشرف والأمانة .
وكل ما سبق ينطبق على ' فيصل المسلم ' ، فهو ليس سيء السمعة ، بدليل :
1- أنه بعد أن أصبح فيصل المسلم نائباً ، ' حق ' له كشف أي مستند تحت قبة عبد الله السالم ، طالما لم يتعسف في استعمال هذا الحق ، وهو ما لم يحدث ، ومن غير المقبول سلبه هذا ' الحق ' ، واعتبار الحكم الصادر ضده مخل بالشرف والأمانة ، لأن استعمال الحق دون تعسف لا يُسأل عنه الفرد العادي ، فما بال عضو مجلس الأمة ! !
2- إنه وإن كان قضاء الحكم قد أدان ' فيصل المسلم ' نهائياً بالاشتراك في جريمة كشف ' سر بنكي ' ، إلا أن كشف هذا ' السر ' من غير من أؤتمن عليه لا يعتبر جريمة مخلة بالشرف والأمانة ، ومن المعلوم أن فيصل المسلم لم يُسلم إليه هذا الشيك بصفته موظف عام في البنـك ، كما أنه لم يؤتمن عليه ، وخير دليل على ذلك قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : ' آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ' . متفقٌ عليه ، وفيصل المسلم لم يؤتمن على ' صورة الشيك ' حتى يمكن القول أنه خان الأمانة ، وبدليل أنه ُبريء من جريمة خيانة الأمانة .
3- أنه لو قلنا بأن ما أرتكبه ' فيصل المسلم ' جريمة مخلة بالشرف والأمانة ، لجعلناه في مركز قانوني أسوأ – وهو عضو مجلس الأمة – من الصحفي الذي يصل إلى يديه ' مستند ' وينشره ويُعاقب عن جريمة مطبوعات ونشر ، فهذا لا تعتبر جريمته مخلة بالشرف والأمانة ، وذاك تعتبر جريمته كذلك ! !
4- لا ينكر أحد أن نشر خبر ' الإيداعات المليونية ' ، فعل أقسى مما فعله فيصل المسلم ، وإن في نشره كشف لأسرار بنكية ، واهتزاز لائتمان البنوك ، ولم يقل أحد أن نشره كان جريمة ، أو إن فيه إفشاء لسر بنكي ! !
5- أن القانون لم يُعرِِ ف من هو سيء السمعة ، وأن الأمر محل اجتهاد قضائي ، يختلف من واقعة لأخرى ، ومن شخص إلى أخر ، بل ومن مجتمع إلى أخر ، والمُستقر عليه قضاءً أن الجرائم المخلة بالشرف والأمانة هي تلك التي ترجع إلى ضعف في الخلق وانحراف في الطبع ، مع الأخذ في الاعتبار الظروف التي ارُتكبت فيها والأفعال المكونة لها ومدى كشفها عن التأثر بالشهوات والنزوات وسوء السيرة .
6- أن المشرع الدستوري قد نظم الحقوق والحريات بمبادئ أصولية حاكمة ، أخصها هو التمتع بهذه الحقوق والحريات ، وأن الحظر والحرمان منها هو الاستثناء ، وأنه لا يكفى لحرمان المواطن من مباشرة هذه الحقوق – ومنها حق الترشيح – مجرد معاقبته بموجب حكم جزائي نهائي بعقوبة – وحتى وإن وصلت إلى سلب الحرية وليس مجرد الغرامة – وإنما لا بد أن يكون الحكم الموجب للحرمان صادراً في جناية أو جنحة من الجنح المخلة بالشرف والاعتبار .


صفوة القول أن ' القضاء الإداري ' قضاء ' خلاق ' ، ومن ثم فإن ' إشكالية ' فيصل المسلم يجب أن تُعرض على القضاء الإداري ليقول فيها كلمته بحسبان أن الجريمة التي أرتكبها سلفاً لا تدخل في عداد الجرائم المخلة بالشرف والأمانة ، ونناشد المشرع التدخل لوضع نص قانوني واضح ووصف جامع ومانع يتم على أساسه تحديد من هو ' سيء السمعة ' ، لا أن يُترك الأمر هكذا في يد الجهات الإدارية ، لأن ' الفرد ' قد يقع ضحية لعملية ' ابتزاز ' من آخرين في تحرير عشرات قضايا ' التبديد ' الوهمية والتي يمكن بعد ذلك اعتبارها من الأفعال التي يوصف صاحبها بأنه سيء السمعة .

المحامى
حمدان النمشان






رد مع اقتباس
   
   
قديم 01-17-2012, 10:03 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جو عشري
عضو متألق جدا

إحصائية العضو






 

جو عشري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : جو عشري المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي

الله يعطيه العافية المحامي أبو فواز







رد مع اقتباس
   
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
   


   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir